مرحبا بكم فى الموقع الرسمى للفريق العربى الموحد

أعلان لدينا فى UnionArabTeam يحقق لك نجاحك

قسم التسجيل للعضوية الذهبيه بدوله مصر فقط

أعلان لدينا فى UnionArabTeam يحقق لك نجاحك

أعلان لدينا فى UnionArabTeam يحقق لك نجاحك

خاص لجميع الاعضاء الذين يردون توزيع سرفرات الشيرنج من خلال سرفراتنا     عليك بتقديم طلب فى قسم توزيع السرفرات عبر لوحات User Manager  newcamd - cccam -mgcamd

  منتديات الفريق العربى الموحد > >
قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة


تحذير من خطورة الكلام فى الدين بدون علم

** المنتدى الاسلامي **


إضافة رد
 
المشاهدات 1039 الردود 19 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mahmoud mahdi

Union Arab TeaM

 
الصورة الرمزية mahmoud mahdi
 







mahmoud mahdi غير متواجد حالياً

21 تحذير من خطورة الكلام فى الدين بدون علم

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد
فأول ما نبدأ به اليوم أن أذكر نفسي وإياكم أن نخلص النية لله وحده
ونسأل الله أن يرزقنا علما نافعا
وعملا صالحا ونية خالصة لوجهه الكريم
فلا يبعد عن ناظري المسلم حقيقة
جرم القول على الله بغير علم ،
و التحدث في باب العلوم الشرعية دون فهم أو رويّة ،
وللأسف الشديد قد انتشرت هذه الظاهرة
انتشار النار في الهشيم
فى المنتديات والمواقع ان من اخطاء بعض الناس
دخولهم الى المنتديات الشرعية
ليس للقراءة والاستفادة
وانما يسجلون كاعضاء ويبداون النقاش
والجدل في امور الشرع
وهم ليس عندهم العلم الشرعي الكافي
ومجادلتهم في المسائل الشرعية
بدون علم وهذا لايجوز شرعا
وقد أخبرنا الله تعالى بخطورة مثل هذا الأمر,
حين يتكلم الناس بغير علم
وما يترتب على ذلك من مفاسد,
يقول عز وجل فى سورة الأنعام
"وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ
عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ
وَإِنْ هُمْ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ "
الانعام :116
وعن الذين يحللون ويحرمون بغير علم,
يقول رب العزة
(وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ
هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ)
(النحل:116 )
قال تعالى
"وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ"
والتحذير من الكلام بغير علم ,
واضح وصريح فى هذة الأية الكريمة:
"وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ
وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً"
(الاسراء:36)
وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ....
فما بالكم بمن يصحح ويضعف ويفتى
فى دين الله ويفسر النصوص الشرعية بالهوى,
وبمجرد الإنتقاء الشخصى
والمزاج النفسى والمصلحة المادية
قد حرَّم الله القول عليه بغير علم؛
وقال تعالى
{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ
يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}
[الأعراف: 33]
فجعل الله القول عليه بغير علم فوق مرتبة الشرك
لعظم خطره وما يترتب عليه من المفاسد العظيمة
قال شيخ الاسلام ابن القيم فى الاعلام
" مراتب المحرمات أربع مراتب
وقد بدأ بأسهلها وهو الفواحش
ثم ثنى بما هو أشد تحريماً منه وهو الإثم والظلم
ثم ثلث بما هو أعظم تحريماً منهما
وهوالشرك بالله سبحانه
ثم ربع بما هو أشد تحريماً من ذلك كله
وهو القول عليه بغير علم
وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم
في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه "
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عند هذه الآية
{ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}
[الأعراف:33]
( أي من الافتراء والكذب من دعوى
أن له ولداً ونحو ذلك مما لا علم لكم به)
وقال القرطبي رحمه الله في تفسير اية
(ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم )
( في الاية دليل على المنع من الجدال لمن لا علم له،
والحظر على من لا تحقيق عنده )
فقال عزوجل
" ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون
فيما ليس لكم به علم "
وقد ورد الامر بالجدال لمن علم وأيقن
فقال تعالى
" وجادلهم بالتي هي أحسن "
[ النحل: 125 ]
وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
(ومن تكلم في الدين بلا علم كان كاذبًا
وإن كان لا يتعمد الكذب،
كما ثبت في الصحيحين
عن النبي صلى الله عليه وسلم،
لما قالت له سبيعة الأسلمية،
وقد توفى عنها زوجها سعد بن خولة في حجة الوداع،
فكانت حاملًا فوضعت بعد موت زوجها بليال قلائل،
فقال لها أبو السنابل بن بعكك‏:
ما أنت بناكحة حتى يمضي عليك آخر الأجلين
فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏كذب أبو السنابل، بل حللت فانكحى‏)‏،
وكذلك لما قال سلمة بن الأكوع أنهم يقولون‏
إن عامرًا قتل نفسه وحبط عمله فقال‏:‏
‏(‏كذب من قالها، إنه لجاهد مجاهد‏)‏،
وكان قائل ذلك لم يتعمد الكذب، فإنه كان رجلًا صالحًا،
وقد روى أنه كان أسيد بن الحضير،
لكنه لما تكلم بلا علم
كذبه النبي صلى الله عليه وسلم‏ )
وقال عليه الصلاة والسلام
( إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس،
ولكن يقبض العلم بقبض العلماء،
حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رُؤساء جهالاً،
فسُئلوا، فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )
أخرجه البخاري ومسلم
قال ابن عباس رضى الله عنهما
( أتدرون ما ذهاب العلم من الأرض؟
قلنا: لا.
قال: أن يذهب العلماء.
وقال عليه الصلاة والسلام:
[ من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار])
رواه ابن حبان.
ويقول الإمام أبو حنيفة
( من تكلم في شيء من العلم وتقلده،
وهو يظن أن الله عزَّ وجلَّ لا يسأله عنه
كيف أفتيت في دين الله؟!
فقد سَهُلَتْ عليه نفسه ودينه)
وهذا الإمام مالك لم يجلس للفتوى حتى شهد
له سبعون من جلة العلماء بأنه أهل لذلك.
وقيل لأبي عبدالله أحمد بن حنبل رحمه الله
( يا أبا عبدالله كم يكفي الرجل من الحديث
حتى يمكنه أن يفتي؟
يكفيه مئة ألف؟
قال: لا.
قيل: مئتا ألف؟
قال: لا.
قيل: ثلاث مئة ألف؟
قال: لا.
قيل: أربع مئة ألف؟
قال: لا
قيل: خمس مئة ألف؟
قال: أرجو )
وعن سفيان بن عيينة قال
( أجسر الناس على الفتيا أقلهم علماً )
وإن من أكبر الجنايات أن يتصدر المرء
للخوض في دين الله تحريماً وتحليلاً،
من غير علم ولا بصيرة،
وهذا مع كونه جناية عظمى
ففيه سوء أدب مع الله تبارك وتعالى،
حيث يتقدم بين يديه فيقول في دينه وشريعته ما لا يعلم،
وتلك والله أمارة ضعف الإيمان وقلة الديانة،
بل ونقص العقل والمروءة
قال تعالى
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا
بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ}
[الحجرات:1]
عن إبن عباس، في قوله
{ لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ}
يقول
( لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة )
( وهذا إمام دار الهجرة رحمه الله
يقدم عليه رجل من مسافة بعيدة،
فيعرض عليه أربعين مسألة،
فيجيب عن أربع منها
ويقول في ست وثلاثين مسألة منها:
الله أعلم
فيقول له الرجل
أنت مالك بن أنس ، إليك تضرب أكباد الإبل،
وإليك الرحلة من كل بلد،
وقد جئتك من مسافة بعيدة
وتقول: الله أعلم!
ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم؟!
قال: تقول لهم: إن مالكاً
يقول: الله أعلم )
والخوض فى مسائل الدين بغير علم له عواقب جد وخيمة,
وما أهل البدع منا ببعيد,
فكثير من أهل البدع خاصة الفرق الباطنية منهم,
تجدهم يبنون عقائد كاملة على أباطيل لا تصح
الموضوع يتعلق أيضاً بنظرة كل منا إلى الدين
وكيف ينبغي أن تكون منزلته فى حياتنا
بمعنى
إذا أحتاج أحدنا لشراء طعام ,
فهل يذهب إلى أى بائع ليشترى منه ؟
الجواب : لا . .
ولماذا لا ؟
لأن الطعام مرتبط بصحتنا . .
وصحتنا غالية جداً عندنا ,
أليس كذلك ؟ بلى
لوأراد أحدنا شراء جهاز كمبيوتر . ..
هل يسأل قبلها عن أفضل مكان
وأفضل مواصفات وأفضل سعر ,
أم لا ؟
لماذا ؟
لأن جهاز الكمبيوتر الأن أصبح شىء مهم
لدى كثير منا سواء فى عمله أو بيته .
كذلك الدواء , كذلك كل شىء مهم فى حياتنا ,
ستجد الواحد منا عند الاحتياج إليه ,
يسأل ويستفسر أولاً قبل أن يستعمله
من هذا أقول : الدين أولى وأهم
فحفظ الدين مطلوب لذاته ,
لأن الدين هو من يوصلك إلى الله تعالى
ومن ثم عبور الأخرة والتنعم بالحياة الخالدة مع الله عز وجل ,
فأمر كهذا
( أمر يتوقف عليه مصيرك الأبدي )
أليس أولى أن نهتم به ؟
أليس أولى ألا نتلقاه إلا من الثقات ؟
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد
وعلى آله وأصحابه
ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
.
نسأل الله أن يحسن خاتمتنا وأن يرحمنا برحمته

التوقيع

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
===================
إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

آخر تعديل NoR SaT يوم 07-02-2012 في 06:47 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 04:59 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال محمود

مهندس وسوبر المنتدى

 
الصورة الرمزية جمال محمود
 







جمال محمود غير متواجد حالياً

افتراضي

 


  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 05:02 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صلاح الزهار
كبير مشرفين
 
الصورة الرمزية صلاح الزهار
 






صلاح الزهار غير متواجد حالياً

افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الغالى

عمل اكثر من رائع


  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 06:03 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حماده الدواخلى
موقوف
 
الصورة الرمزية حماده الدواخلى
 






حماده الدواخلى غير متواجد حالياً

افتراضي

 


  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 06:37 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
NoR SaT
أدارة المنتدى
Union Arab TeaM
 
الصورة الرمزية NoR SaT
 







NoR SaT غير متواجد حالياً

افتراضي

 

( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ( 7 ) )

قوله تعالى ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات ) مبينات مفصلات ، سميت محكمات من الإحكام ، كأنه أحكمها فمنع الخلق من التصرف فيها لظهورها ووضوح معناها ( هن أم الكتاب ) أي أصله الذي يعمل عليه في الأحكام وإنما قال : ( هن أم الكتاب ) ولم يقل أمهات الكتاب لأن الآيات كلها في تكاملها واجتماعها كالآية الواحدة ، وكلام الله واحد وقيل : معناه كل آية منهن أم الكتاب كما قال : " وجعلنا ابن مريم وأمه آية " ( 50 - المؤمنون ) أي كل واحد منهما آية ( وأخر ) جمع أخرى ولم يصرفه لأنه معدول عن الآخر ، مثل : عمر وزفر ( متشابهات ) فإن قيل كيف فرق هاهنا بين المحكم والمتشابه وقد جعل كل القرآن محكما في مواضع أخر؟ . فقال : " الر كتاب أحكمت آياته " ( 1 - هود ) وجعله كله متشابها [ في موضع آخر ] فقال : " الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها " ( 23 - الزمر .

قيل : حيث جعل الكل محكما ، أراد أن الكل حق ليس فيه عبث ولا هزل ، وحيث جعل الكل متشابها أراد أن بعضه يشبه بعضا في الحق والصدق وفي الحسن وجعل هاهنا بعضه محكما وبعضه متشابها

واختلف العلماء فيهما فقال ابن عباس رضي الله عنهما : المحكمات هن الآيات الثلاث في سورة الأنعام " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم " ( 151 ) ونظيرها في بني إسرائيل " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " ( 23 - الإسراء ) الآيات وعنه أنه قال : المتشابهات حروف التهجي في أوائل السور .

وقال مجاهد وعكرمة : المحكم ما فيه من الحلال والحرام وما سوى ذلك متشابه يشبه بعضه بعضا في الحق ويصدق بعضه بعضا ، كقوله تعالى : " وما يضل به إلا الفاسقين " ( 26 - البقرة ) " ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون " ( 100 - يونس .

وقال قتادة والضحاك والسدي : المحكم الناسخ الذي يعمل به ، والمتشابه المنسوخ الذي يؤمن به ولا يعمل به وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : محكمات القرآن ناسخه وحلاله وحرامه وحدوده وفرائضه وما يؤمن به ويعمل به ، والمتشابهات منسوخه ومقدمه ومؤخره وأمثاله وأقسامه وما يؤمن به ولا يعمل به ، وقيل : المحكمات ما أوقف الله الخلق على معناه والمتشابه ما استأثر الله تعالى بعلمه لا سبيل لأحد إلى علمه ، نحو الخبر عن أشراط الساعة من خروج الدجال ، ونزول عيسى عليه السلام ، وطلوع الشمس من مغربها ، وقيام الساعة وفناء الدنيا .

وقال محمد بن جعفر بن الزبير : المحكم ما لا يحتمل من التأويل غير وجه واحد والمتشابه ما احتمل أوجها [ ص: 9 ]

وقيل : المحكم ما يعرف معناه وتكون حججها واضحة ودلائلها لائحة لا تشتبه ، والمتشابه هو الذي يدرك علمه بالنظر ، ولا يعرف العوام تفصيل الحق فيه من الباطل وقال بعضهم : المحكم ما يستقل بنفسه في المعنى والمتشابه ما لا يستقل بنفسه إلا برده إلى غيره

قال ابن عباس رضي الله عنهما في رواية [ باذان ] المتشابه حروف التهجي في أوائل السور ، وذلك أن رهطا من اليهود منهم حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف ونظراؤهما ، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال له حيي : بلغنا أنه أنزل عليك ( الم ) فننشدك الله أنزلت عليك؟ قال : " نعم " قال : فإن كان ذلك حقا فإني أعلم مدة ملك أمتك ، هي إحدى وسبعون سنة فهل أنزل غيرها؟ قال : " نعم ( المص ) " قال : فهذه أكثر هي إحدى وستون ومائة سنة ، قال : فهل غيرها؟ قال : " نعم ( الر ) " . قال : هذه أكثر هي مائتان وإحدى وسبعون سنة ولقد خلطت علينا فلا ندري أبكثيره نأخذ أم بقليله ونحن ممن لا يؤمن بهذا فأنزل الله تعالى : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ) .

( فأما الذين في قلوبهم زيغ ) أي ميل عن الحق وقيل شك ( فيتبعون ما تشابه منه ) واختلفوا في المعني بهذه الآية . قال الربيع : هم وفد نجران خاصموا النبي صلى الله عليه وسلم في عيسى عليه السلام ، وقالوا له : ألست تزعم أنه كلمة الله وروح منه؟ قال : " بلى " قالوا : حسبنا ، فأنزل الله هذه الآية .

وقال الكلبي : هم اليهود طلبوا علم أجل هذه الأمة واستخراجها بحساب الجمل وقال ابن جريج : هم المنافقون وقال الحسن : هم الخوارج ، وكان قتادة إذا قرأ هذه الآية : ( فأما الذين في قلوبهم زيغ ) قال : إن لم يكونوا الحرورية والسبئية فلا أدري من هم ، وقيل : هم جميع المبتدعة .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا محمد بن يوسف ، أنا محمد بن إسماعيل ، أنا عبد الله بن مسلمة ، أنا يزيد بن إبراهيم التستري ، عن ابن أبي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنهما قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ) - إلى قوله ( أولو الألباب ) قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " . [ ص: 10 ]

قوله تعالى : ( ابتغاء الفتنة ) طلب الشرك قاله الربيع والسدي ، وقال مجاهد : ابتغاء الشبهات واللبس ليضلوا بها جهالهم ( وابتغاء تأويله ) تفسيره وعلمه ، دليله قوله تعالى " سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا " ( 78 - الكهف ) وقيل : ابتغاؤه عاقبته ، وهو طلب أجل هذه الأمة من حساب الجمل ، دليله قوله تعالى " ذلك خير وأحسن تأويلا " ( 35 - الإسراء ) أي عاقبة .

قوله تعالى : ( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ) اختلف العلماء في نظم هذه الآية فقال قوم : الواو في قوله والراسخون واو العطف يعني أن تأويل المتشابه يعلمه الله ويعلمه الراسخون في العلم وهم مع علمهم ( يقولون آمنا به ) وهذا قول مجاهد والربيع ، وعلى هذا يكون قوله " يقولون " حالا معناه : والراسخون في العلم قائلين آمنا به ، هذا كقوله تعالى : " ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى " ( 7 - الحشر ) ثم قال : " للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم " ( 8 - الحشر ) إلى أن قال : " والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم " ( 9 - الحشر ) ثم قال " والذين جاءوا من بعدهم " ( 10 - الحشر ) وهذا عطف على ما سبق ، ثم قال : " يقولون ربنا اغفر لنا " ( 10 - الحشر ) يعني هم مع استحقاقهم الفيء يقولون ربنا اغفر لنا ، أي قائلين على الحال .

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقول في هذه الآية : أنا من الراسخين في العلم ، وروي عن مجاهد : أنا ممن يعلم تأويله

وذهب الأكثرون إلى أن الواو في قوله " والراسخون " واو الاستئناف ، وتم الكلام عند قوله : ( وما يعلم تأويله إلا الله ) وهو قول أبي بن كعب وعائشة وعروة بن الزبير رضي الله عنهم ورواية طاووس عن ابن عباس رضي الله عنهما ، وبه قال الحسن وأكثر التابعين واختاره الكسائي والفراء والأخفش ، وقالوا : لا يعلم تأويل المتشابه إلا الله ويجوز أن يكون للقرآن تأويل استأثر الله بعلمه لم يطلع عليه أحدا من خلقه كما استأثر بعلم الساعة ، ووقت طلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدجال ، ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام ونحوها ، والخلق متعبدون في المتشابه بالإيمان به وفي المحكم بالإيمان به والعمل ، ومما يصدق ذلك قراءة عبد الله إن تأويله إلا عند الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به ، وفي حرف أبي : ويقول الراسخون في العلم آمنا به

وقال عمر بن عبد العزيز : في هذه الآية انتهى علم الراسخين في العلم بتأويل القرآن إلى أن قالوا آمنا به كل من عند ربنا وهذا قول أقيس في العربية وأشبه بظاهر الآية .

قوله تعالى ( والراسخون في العلم ) أي الداخلون في العلم هم الذين أتقنوا علمهم بحيث لا يدخل في معرفتهم شك ، وأصله من رسوخ الشيء في الشيء وهو ثبوته يقال : رسخ الإيمان في قلب فلان يرسخ رسخا ورسوخا وقيل : الراسخون في العلم علماء مؤمني أهل الكتاب مثل عبد الله بن سلام [ ص: 11 ] وأصحابه دليله قوله تعالى " لكن الراسخون في العلم منهم " ( 162 - النساء ) يعني ( المدارسين ) علم التوراة وسئل مالك بن أنس رضي الله عنه عن الراسخين في العلم قال : العالم العامل بما علم المتبع له وقيل : الراسخ في العلم من وجد في علمه أربعة أشياء : التقوى بينه وبين الله ، والتواضع بينه وبين الخلق ، والزهد بينه وبين الدنيا ، والمجاهدة بينه وبين نفسه

وقال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد والسدي : بقولهم آمنا به سماهم الله تعالى راسخين في العلم ، فرسوخهم في العلم قولهم : آمنا به ، أي بالمتشابه ( كل من عند ربنا ) المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ وما علمنا وما لم نعلم ( وما يذكر ) وما يتعظ بما في القرآن ( إلا أولو الألباب ) ذوو العقول

التوقيع



الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 12:14 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبد الجليل
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية عبد الجليل
 






عبد الجليل غير متواجد حالياً

افتراضي

 

بارك الله فيك اخى الغالى

  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 10:47 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ahmad omairat
العضوية الذهبية
 
الصورة الرمزية ahmad omairat
 







ahmad omairat غير متواجد حالياً

افتراضي

 

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

  رد مع اقتباس
قديم 08-07-2012, 02:03 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السيد2000
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية السيد2000
 







السيد2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

 

بارك الله فيك اخى محمود
وترجع لنا من السعودية بألف سلامة


  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 09:28 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
mahmoud mahdi

Union Arab TeaM

 
الصورة الرمزية mahmoud mahdi
 







mahmoud mahdi غير متواجد حالياً

افتراضي

 

شكرا لمروركم الطيب إخواتى فى الله


التوقيع

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
===================
إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا

  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 12:21 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبد الجليل
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية عبد الجليل
 






عبد الجليل غير متواجد حالياً

افتراضي

 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:31 AM


Union Arab TeaM

الإدارة غير مسؤوله عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلوماته للغير
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة الفريق العربى الموحد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

 

 

Maher Zain :: Offical Website ::
 
 
 

facebook twitter youtube